طرق تنظيف الملابس

طرق تنظيف الملابس

 

الملابس من الاشياء التي يجب أن نهتم بنظافتها جيدا، ويجب أن نهتم بنوع المساحيق التي نقوم بغسيل الملابس بها حتي نحافظ على الملابس من البهتان، أو البقع، أو التلف فهناك أنواع كثيرة من المساحيق التي نستخدمها في غسيل الملابس، ولاكننا يجب علينا أختيار نوع المسحوق المناسب لنوع الملابس فالملابس فاتحة اللون مثل الملابس البيضاء لها مساحيق خاصة بها، وكذلك الملابس الملونة لها مساحيق خاصة بها، وهناك عدة طرق لتنظيف الملابس منها الطرق اليدويه، أو الغسالات الخاصة بغسل الملابس.

بعض النصائح التي يجب علينا فعلها لتجنب تلف الملابس

 

أولا: يجب علينا عدم دعك بقع الملابس بقوه لا ن الدعك في الملابس بقع يجعل الملابس معرضة للبهتان، وللتلف، ولتغيير في الالوان، ويمكننا استخدام قطعة من القماش وتكون لونها فاتح، ونقوم بفرك الملابس بها جيدا حتى نتخلص من البقع العالقة بها، وتكون نظيفة تماما.

ثانيا: ومن الاشياء الخاطئه التي نقوم بها اثتناء غسيل الملابس أن نقوم باضافة كمية مسحوق كبيرة فاضافة كمية مساحيق كبيرة إلى الغسيل من الاشياء التي تتسبب في تراكم البكتريا فوق الملابس، ولهذا يجب علينا أن نقوم بوضع كمية المسحوق المناسبة للغسيل الملابس، وعدم الافراط في وضع مساحيق بكثرة.

ثالثا: يجب علينا عدم أستخدام مبيضات بكثرة في الغسيل فان أستخدام المبيضات بكثرة فوق الغسيل يجعل الملابس تتعرض للبهتان، وللتمزيق بسرعة، وذلك لان المواد المبيضة تحتوي على مواد تجعل الملابس عرضة للتلف، ولهذا يمكننا أستخدام اشياء أخري للتنيف البقع، والابتعاد قدر المستطاع عن المبيضات حتي لا تتلف الملابس.

رابعا: ومن الاخكطاء التي نقوم بها أثناء غسيل الملابس ايضا هي وضع البنطلونات التي يوجد بها سدس حديدة، والسدس عير مغلقة فيجب علينا غلق السدس قبل وضع البنطلونات في المغسلة لأن السدس تعرض الملابس للتمزق أثناء الغسيل، ولهذا يجب علينا غلق السدس جيدا قبل البدء في الغسيل حتى لا تتلف الملابس.

خامسا: يجب علينا الاهتمام بتنظيف المغسلة ولو مرتين في العام على الاقل حتى لا تتراكم الجراثيم، والبكتريا، والصدأ في المغسلة، ويمكننا فصل المغسلة من الكهرباء ةتنظيفها عن طريق فرشاة، وتجفيفها جيدا بقطعة من القماش ممزوجة بالخل الابيض حتي نقتل الجراثيم، والبيكتريا العالقة بها.

سادسا: يجب علينا عند غسل الجوارب أن نضع الجوارب في أول الغسيل ويتكون الجوارب موضعوة في شبكة خاصة بها حتى لا تختلط الجوارب مع باقي الملابس.

سابعا: يجب علينا عند الانتهاء من غسل الملابس عدم الانتظار لفترة حتى نجفف الملابس يجب علينا البدء في التجفيف مباشرة بعد الانتهاء من الغسيل، وعدم الانتظار، وذلك لتوفير الطاقة المستهلكة في الغسيل.

ثامنا: يجب علينا عدم وضع الغسالة الكهربائية على الارض مباشرة، ويمكننا وضعها على قاعدة خشبية حتى لا تؤثر أهتزاز الغسالة على أرضيات المكان الموجودة بها.

غسل الملابس بالطرق اليدوية

 

هناك البعض ممن يفضلون غسيل بعض أنواع الملابس عن طريق الغسيل اليدوي وذلك لان الغسيل بالغسالات قد يؤدي إلى تلف أنواع ملابس معينة فيفضل غسلها يدويا حتي لا تتلف، أو حتى لاتبهت، ويتغير لونها، وهناك العديد من الوصفات التي يمكننا أستخدامها في الفغسيل اليدوي، ويمكننا استخدام منعم الاقمشة مخلوط بمسحوق خاص بالغسيل اليدوي ومضاف اليه القليل من الخل الابيض والقليل من كروبونات الصوديوم ثم نقوم بوضع الملابس المتسخة في إناء ونقوم بوضع الملابس بها، واضافة الخلطة السابقة إلى الملابس المتسخه ونقوم بوضع كمية كافية من المياء حتي تغطي الملابس بالمياة المضاف اليها المسحوق، وتترك لمدة ساعة منقوعة في الخليط وبعد ذلك نقوم بغسل الملابس بالايدي، وتدعك جيدا مكان البقع حتي يتم التخلص من الاتساخات العالقه بالملابس، ثم نقوم بشطف الملابس بالمياة النظيفة المضاف اليها المعطر الخاص بالملابس، ونقوم بتجفيف الملابس، وتوضع في الشمش حتى نقضي على أي جراثيم عالقة بالملابس.

نصائح للحفاظ على الغسيل

 

يجب علينا تخصيص سله لكل حجرة في المنزل حتي توضع بها الغسيل المتسخ ويمكننا وضع بعض المشابك فى السلة الموجودة في الغرف، وان نقول لكل فرد من افراد الاسرة أن يضع مشبك فوق البقع التي في ملابسه حتي يسهل علينا تنظيف البقع الموجوده في الملابس، وأن نراها بسهوله، ويمكننا وضع علامة التكيت الموجودة في الملابس حتى نستطيع التميز بين الملابس التي يجحب علينا غسلها بالماء البارد، وبين الملابس التي يجب علينا غسلها بالماء الساخن، وبين الملابس التي نقوم بغسلها يدويا وبين الملابس التى تغسل غسيل جافا.

يجب علينا غسل الملابس على وجهها، وان نقوم بغلق الازرار والسدس جيدا قبل البدء في غسل الملابس، وذلك حتى نحافظ على الملابس من التمزق، والتلف اثناء الغسيل.

يجب علينا البحث في جيوب الملابس قبل البدء في غسيلها حتي نتاكد انها خالية، ولا يوجد بها شي يمكن أن يتلف مع الغسيل.

يجب علينا قبل البدء في غسيل الملابس أن نتاكد من أن قطعة الملابس التي نقوم بغسلها ليس بها أي تمزق أو أي مشكلة، ويجب علينا إصلاح التمزق قبل البدء في غسيل الملابس حتى لا تزيد التمزق مع الغسيل.

ويجب علينا كذلك أن تقوم بتنظيف البقع شديدة الاتساخ قبل البدء في غسيلها لانها تحتاج إلى اهتمام خاص بها قبل البدء في غسلها.

ويجب علينا قبل اليبدء في الغسيل أن نصنف أنواع، والوان الملابس، وان يكون الالوان الفاتحه مع بعضها، والالوان الغامقة مع بعضها، والاقمشه الصوفيه مع بعضها حتى نحافظ على الغسيل من التلف.

يجب علينا غسل الملابس البضاء اللون لوحدها لان الغسيل الابيض يحتاج إلى درجة حرارة عالية اثناء الغسيل.

ويجب علينا غسل الفوط لوحدها وذلك لان الفوط أثناء غسلها تنتج تنسيلات.

يجب علينا قبل البدء في غسل ملابس جديدة لاول مره أن تغسل لوحدها حتى نتأكد من عدم  بهتان لونه على باقي الملابس.

يجب علينا عند القيام بغسيل الملابس السوداء اللون أن نقوم بغسلها لوحدها، وان نقوم باستعمال المسحوق الخاص بالملابس السوداء حتى لا يتلف لونها، ويبهت.

مواد تستخدم في تنظيف الملابس

 

الخل الابيض: من المواد الرائعة التي تستخدم في تنظيف، وتنعيم الملابس، وهو من المواد التي تعمل على تسبيت الوان الملابس، وتحافظ على الملابس من البهتان ويمكننا إستعمال الخل باضافة ربع كوب من الخل الابيض إلى الغسيل، وسوف يقوم بتعقيم، وتنظيف الملابس بطريقة رائعة.

كربونات الصوديوم: وكذلك كربونات الصوديوم من المواد التي تنظف الملابس بعمق وتعمل على إخلاء الملابس من البقع الموجودة بها، وتحافظ على الوان الملابس من البهتان، ولا تؤثر على الملابس الغامقة.

ملح الليمون: كذلك من المواد التي تستخدم في الغسيل لانها تعقم، وتنظف الملابس جيدا ويمكن اضافتها الي الملابس شديدة الاتساخ.

الكلور: من الاشياء التي تفيد في تنظيف الملابس بيضاء اللون، ولاكن لا يجب علينا الافراط في إستخدام الكلور حتي لاتتلف الملابس.

خلطة لتنظيف الملابس

 

ربع كوب من الخل الابيض ربع كوب من كربونات الصوديوم ثلاث ملاعق ملح الليمون ربع كوب من أي مسحوق غسيل، يتم خلط المكونات جيدا مع بعضهم البعض، ثم يوضع الخليط فوق البقع المراد تنتظيفها في الملابس، ويترك الخليط فوق الملابس لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بفرك مكان البقع جيدا حتي نتخلص من البقع العالقة بالملابس، ثم نقوم بشطف الملابس بالماء جيدا، ثم نقوم بتجفيف الملابس.